منتدى جديد فيه كل مفيد .أضئ حياتك في رحاب الضياء.
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى جديد فيه كل مفيد .أضئ حياتك في رحاب الضياء.


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ساندوا البدري..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the scream
مشرف قسم النكت
مشرف قسم النكت
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1098
نقاط : 1540
تاريخ الميلاد : 01/06/1996
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
الموقع : http://aldiaa.yoo7.com/
  :

مُساهمةموضوع: ساندوا البدري..   الإثنين أغسطس 03, 2009 1:02 pm


أحمد عبدالمهيمن
مازالت أصداء نتائج الأهلي الأخيرة تؤثر في الشارع الكروي وبين الملايين.. الجماهير - قلقة - علي مستوي الفريق ونتائجه وتسرع كثيرون في أصدار أحكام ظالمة علي أداء الفريق في ظل تطبيق طريقة 4-4-2 التي بدأ بها المدير الفني الجديد حسام البدري الموسم بل أن هناك من شكك في قدرات حسام البدري نفسه وفي قيادته الجديدة للأهلي كمسئول فني أول.. ساعد علي ذلك السماح للفضائيات المختلفة لبعض الجماهير وهي غاضبة أن تقول رأيها في طريقة اللعب وفي اللاعبين وكثيرون انتقدوا بعنف وقسوة بعض اللاعبين وفي مقدمتهم أمير عبدالحميد حتي كاد يفقد ثقته في نفسه أو بعد أن طالبوا بإبعاده!!
ولو حاولنا شرح طرق اللعب منذ بدأت مسابقة الدوري العام عام 1948 لاحتجنا إلي مجلدات فقد كانت الكرة تلعب في البداية دون تخطيط.. كرة عشوائية ارتجالية.. ومع الأيام ومع تطور اللعبة وانتشارها وسعي الدول للفوز ببطولاتها أصبحت الكرة علماً وفناً وبدأ "كمين" الانجليزي طريقة الظهير الثالث مع بداية المسابقة في مصر وتبعه عشرات المدربين الأجانب من المدارس الكروية المختلفة وترك بعضهم بصمات علي الكرة المصرية.. ومازالت أذكر كيف أصر "بروشتش" موسم 64 علي أن يلعب الأهلي بطريقة 4-2-4 وتمسك بهذه الطريقة في كل المباريات ولم يستطع اللاعبون أن يهضموا الطريقة في بدايتها وتخبطوا في التنفيذ وساءت حالتهم حتي أنهم احتلوا المركز الخامس في مجموعتهم بعد هزيمتهم في 7 مباريات في 22 مباراة طوال الموسم ذلك أن بروشتش قد رسم طريقته في أول الموسم دون الاستقرار علي أعمدة قوية في الأهلي تقوم الطريقة علي أكتافها.
التاريخ يعيد نفسه!
وها هو التاريخ يعيد نفسه في الأهلي بعد 45 عاماً ليصر الكابتن حسام البدري علي تغيير طريقة اللعب لتكون 4-4-2 ويراهن عليها - بثقة - خاصة وهو في مرحلة تجارب في مباريات ودية يحاول أن يقف علي مستوي اللاعبين وقدراتهم مع شرح واجبات ووظائف اللاعبين في الطريقة أملاً في تثبيت كل لاعب في مركز يجيده ليكسب الهدوء والثقة الذي يحتاج إليها فيؤدي مبارياته بدون رهبة.
ومن المؤكد أن حسام البدري وجد في نجوم الأهلي عوناً كبيراً لنجاح وتطوير طريقته وتنفيذ خطته مع الوقت ومع الاحتكاك والمباريات ليستكمل أسباب التعاون مع توزيع الأعباء والواجبات بدقة واكتمال مقومات النجاح لدي الفريق الذي يقوم علي اكتافهم نجاح الخطة ومن المؤكد أن استقرار البدري علي الطريقة وفهم اللاعبين لها سيحقق لهم النجاح والغريب ايضا أن "بروشتش" وهو يعمل مع الأهلي صادفته مشاكل كثيرة خاصة في حراسة المرمي أهمها حدثت قبل بداية أحد المباريات فعادل هيكل مريض والروبي بيذاكر وواخد علي خاطره من النادي لعدم اشتراكه.. ومروان ايضا.. وعصام عبدالمنعم الأمل الباقي مصاب في قدمه ويدور البحث عن مروان ليلعب في آخر لحظة وبعد اقناع!! في الوقت الذي كان الأهلي موضع "حسد" الأندية الأخري لوجود أكثر من حارس كفء في صفوفه وكانت مشكلة الحراس كتلك التي يعاني منها الأهلي الآن بعد رحيل الحضري وبدأ أمير عبدالحميد يلعب ويأخذ فرصته ولكنهم حاولوا أن يخلقوا منه "حضري" آخر فتمادوا في "تلميعه" فلما أهتز مستواه أبعدوه وافقدوه ثقته في نفسه.. وكان الله في عونه وهو يلعب ويري من يتربص به ليهاجمه وينتقده بعنف فلما اهتزت شباكه بخمسة أهداف أمام سيلتيك ثم أمام برشلونة آثر "الانسحاب" وعدم استكمال المباراة مدعياً الاصابة وعدم اللعب هذا تقديري لأنه يدرك أنهم سوف "يذبحونه" إذا دخل مرماه أهداف أخري ورأيي أن أمير عبدالحميد حارس جيد خاصة إذا استطاعوا أن يعيدوا إليه ثقته في نفسه وشجعته الجماهير ووقفت بجانبه وساندته.. قبل أن تذبحه!!
وإذا كنا قد استعرضنا موقفين في تاريخ الأهلي يفصل بينهما 45 عاماً اختلفت فيها طرق اللعب ووصلت إلي "جوزيه" ليجد أمامه أعمدة قوية - كامل العدد - ويطلب المزيد واستجابت لجنة الكرة للعشرات من النجوم الذين طالب بهم إلا أن ظروف حسام البدري تختلف خاصة إذا وضعنا في الاعتبار غياب مجموعة كبيرة من اللاعبين لعدم اكتمال اللياقة أو الاصابة مثل بركات وعماد متعب وأحمد بلال ومحمد فضل بالاضافة إلي عماد النحاس وفلافيو وشادي وهم قوة في الفريق كان لها قدراتها وامكانيتها لادركنا أن طريقة اللعب الجديدة ينقصها دعم الفريق لتكون أكثر نجاحاً واستقراراً.
شوف لك طريقة!
ومنذ فاجأ "فينست فيولا" مدرب البرازيل الكبير في كأس العالم عام 1958 بطريقة 4-4-2 وبدأ العالم تطبيقها ونجح البعض في التنفيذ إلا أن فاجأنا الفريق الانجليزي في بطولة كأس العالم 1966 بطريقة 4-4-2 ولعب بها البرازيلون عام 1970 ويذكر التاريخ الكروي أن الأهلي ايضا لعب بهذه الطريقة وأدخلها إلي ملاعبنا القدير الكابتن طه إسماعيل المدير الفني فلعب بها العديد من المباريات فلم يكتمل العرض أو المستوي المطلوب من خلال التطبيق ومع الوقت بدأ اللاعبون يهضمون الطريقة بل بدأت بعض الأندية تنقل هذه الطريقة ونجح الأهلي في تطبيقها تماماً وبنجاح في مباراته أمام سوجارا بطل الجابون وفاز 3/صفر سجلهم طاهر أبو زيد هدفين ومجدي عبدالغني وفي لقاء العودة بمدينة ليبرفيل خسر الأهلي صفر/2 واحتفظ بالكأس الافريقي للأبد ويرجع ذلك إلي أن الأهلي لعب كرة حديثة ونفذ اللاعبون واجبات مراكزهم بدقة واستفاد الأهلي من اللعب عن طريق الجناحين مصطفي عبده وطارق خليل في الوقت الذي سقط الخطيب للخلف للابتعاد عن الالتحام والرقابة والاستفادة من تشكيل ثنائيات مع طاهر أبو زيد أو مجدي عبدالغني مع الانطلاق لخط الوسط لزيادة عدد المهاجمين خاصة من علاء ميهوب مع تقدم الظهير الذي كانت الهجمة من ناحيته سواء كان علاء عبدالصادق أو ربيع ياسين وأدي هذا التطبيق الناجح إلي هجوم مكثف من الأهلي كان يمكن أن يترجمه إلي هزيمة ثقيلة لسوجارا واداها ايضا الأهلي في ليبرفيل مع سوجارا في المباراة الثانية ونجح ايضا الخبير طه إسماعيل رغم إجراء بعض التغييرات! وليحصل علي الكأس الافريقي عام 86 بعد فوزه بها قبل ذلك عامي 84. ..85 هل نسينا؟
وإذا كان حسام البدري يعود للطريقة القديمة.. الجديدة فهو يساير عصر الكرة الحديثة وكما قلت حينما بدأت طريقة 4-2-4 مع البرازيل رأينا العديد من المدربين في العالم يعملون علي تطويرها بمشتقاتها حيث تحولت إلي 4-4-2 وإلي 4/5/1 أو إلي 3/6/1 أو إلي 3/5/2 فكلها طرق رقمية للعب وهي مجرد هيكل لتنظيم الصفوف وتنفذ حسب ظروف الفريق والفريق المنافس وأي تشكيل مع سرعة التحرك واحتلال المراكز وحسن الانتشار يؤدي إلي تشكيلات أخري لتسهيل تبادل المراكز وتمرير الكرة للوصول من أقصر طريق إلي مرمي الخصوم.. وواضح أن طرق اللعب إنما هي مجرد تقديم أو تأخير في اللاعبين العشرة.. والمهم أن حسام البدري كمدرب فاهم هو الذي يفصل الطريقة علي اللاعب واللاعب هو الذي يفرض الطريقة.. ويا جماهير الأهلي.. لا تنزعجوا فالطريقة ليست "مغامرة" كما يقول بعض الخبراء وثقوا في حسام وقدراته وساندوه بقوة.. وكفانا حديثاً وتصريحاً و"رغي" في الفضائيات حتي نوفر للأهلي الاستقرار وليعمل لنجاح طريقته ومشتقاتها الحديثة.

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aldiaa.yoo7.com/
منايا
إداره المــنتدى
إداره المــنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2767
نقاط : 4204
تاريخ الميلاد : 01/10/1984
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
الموقع : http://aldiaa.yoo7.com
  :

مُساهمةموضوع: رد: ساندوا البدري..   الأربعاء أغسطس 05, 2009 11:50 am

تسلم ايدك احمد ع الخبر تقبل مرورى منايا

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aldiaa.yoo7.com
جرح الزمن
المشرف العــــام
المشرف العــــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3025
نقاط : 3059
تاريخ الميلاد : 31/01/1985
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
  :

مُساهمةموضوع: رد: ساندوا البدري..   الخميس أغسطس 06, 2009 6:42 am

qqw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساندوا البدري..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جديد فيه كل مفيد .أضئ حياتك في رحاب الضياء.  :: «°•.¸ :::: ¸.•°» منتديات الشباب والرياضة «°•.¸ :::: ¸.•°» :: الـريـاضة والـريـاضـيـيـن-
انتقل الى: